الاحتفالات تعم شوارع اسبانيا بعد انتهاء حالة الطوارئ

الخبرالمغربي/ بقلم نور الدين لماع
من مصادر مطلعة خرج الآف المواطنين الاسبان إلى الشوارع بشكل عادي تعبيرا عن فرحتهم وتنديدا بانتهاء حالة الطوارئ المفروضة منذ 14 شهرا بشكل رسمي.
أما في العاصمة مدريد اضطرت الشرطة إلى إخراج المحتفلين من ساحة بويرتا ديل سول المركزية حيث كانت مشاهد الراقصين غير المقنعين بالكمامة والغناء الجماعي تشبه الحياة الليلية قبل الجائحة.
وفي برشلونة تدفق مراهقون وشبان على الساحات المركزية وشواطئ برشلونة للاحتفال بتخفيف القيود ورفع حالة الطوارئ وحظر التجول الليلي.
واعتبروا أنه من اليوم الاحد 9 مايو 2021 ستكون المطاعم قادرة على تقديم الاكل في المطاعم مرة أخرى ويمكن أن تظل مفتوحة حتى الساعة 11 مساء. لكن يبقى الحد الأقصى لكل طاولة وتناول الطعام أربعة أشخاص في الأماكن المغلقة ومع انتهاء حالة الطوارئ تم أيضا رفع الحظر على السفر عبر مناطق إسبانيا وخففت العديد من القيود على التجمعات
ورغم انتقادات بعض رموز المعارضة رفض الائتلاف الحاكم من يسار الوسط الإسباني تمديد حالة الطوارئ التي وفرت مظلة قانونية لسن إجراءات شاملة لمكافحة فيروس كورونا التي تقيد الحريات الأساسية.
في نفس السياق شدد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على أن اللوائح الحالية يجب أن تكون كافية للاستجابة لتفشي المرض على المستوى الإقليمي مع تسريع نشر اللقاحات.
وخلال 14 يوم الماضي انخفض عدد الإصابات بفيروس كورونا في إسبانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *